نصائح للتخلص من انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي

نشرت احد المجلات الفرنسية تقريرا قدمت من خلاله عددا من النصائح للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن.

وقالت المجلة “توب سانتي” في تقرير لها إن هذه الاضطرابات تحدث غالبًا بسبب التوتر والإجهاد، لأن المعدة والجهاز الهضمي يتأثران كثيرا بالحالة المزاجية والضغوطات اليومية.

ومن أجل تجنب مثل هذه المشاكل، تنصح المجلة باتباع هذا الروتين الصباحي اليومي.

تمارين صباحية

استيقظ قبل موعدك المعتاد بـ 15 دقيقة وقم بسلسلة من تمارين اليوغا. اجلس على ركبتيك وضع رأسك بالقرب منهما، ثم مدد ذراعيك على طول الجسم واترك كتفيك ينسدلان في اتجاه الأرض، واستنشق الهواء بكل هدوء.

شرب الماء

بعد النوم لفترة طويلة، يصاب الجسم بالجفاف، لذلك اشرب كوبا كبيرا من الماء فور استيقاظك، والأفضل أن تقوم بعصر ليمونة ومزجها مع القليل من الماء الساخن. تساعد هذه الطريقة على الهضم وتنظيف الأمعاء وتمنحك الكثير من النشاط.

التنفس البطني العميق

يمنحك التنفس البطني العميق شعورا بالراحة ويساعد على استرخاء القولون وتحفيز عملية الهضم. تمدد على ظهرك، وأخرج الهواء ببطء عبر الأنف إلى حين انقباض البطن بالكامل، وتسمح هذه العملية بتفريغ الرئتين من الهواء بشكل أفضل.

تدليك البطن

ينعش تدليك البطن دوران الأوعية الدقيقة ويساعد على الهضم. مرّر قبضة يدك على المعدة برفق بشكل دائري في اتجاه عقارب الساعة. بعدها تنفس بعمق، وعند الزفير اضغط بقوة بين الضلوع بقبضة اليد.

عصير مضاد للإمساك

ضع نصف حبة مانجو ونصف إجاصة في الخلاط، أضف قليلا من الزنجبيل الطازج و10 مل من الماء. امزج الخليط واشربه وستلاحظ الفرق.

الزيوت الأساسية

عندما تشعر بالتوتر، ما عليك سوى مزج قطرة واحدة من زيت البابونج الأساسي وقطرة من زيت الليمون الأساسي مع ملعقة صغيرة من العسل، وتناولها قبل 10 أو 15 دقيقة من تناول فطور الصباح.

وجبة فطور خالية من الغلوتين

إذا كان لديك ما يكفي من الوقت، قم بإعداد عصيدة من دقيق الشوفان خالية من الغلوتين وأضف إليها بعض الزبيب، أو تناول فطائر الحنطة السوداء مع هريس اللوز أو شريحة واحدة من خبز الحنطة مع بعض الزبدة.

مضغ الطعام جيدا

يجب ألا تبدأ يومك أبدًا بتناول وجبة الإفطار وأنت تتحرك، خذ الوقت الكافي للجلوس ومضغ كل قطعة خبز جيدًا. بهذه الطريقة ستساعد الإنزيمات الموجودة في اللعاب على هضم الطعام ولن تعاني من تقلصات معوية في الصباح.

الاستحمام بالزيوت العطرية

يمكن أن تمنحك الزيوت العطرية فوائد كثيرة في الحمام الصباحي. اسكب الجرعة المعتادة من سائل الاستحمام الذي يفضل أن يكون خاليا من العطور، وأضف قطرتين أو ثلاثة من زيت اللافندر العطري، وتمتع بحمام منعش ومريح.

شاي الزعتر

لا يعتبر الزعتر مثاليًا لمقاومة فيروسات الشتاء فحسب، ولكنه نبات ذو خصائص مضادة للتشنج. يمكن نقع بعض الزعتر لمدة 10 دقائق في 300 مل من الماء المغلي، وشربه في الصباح لتجنب مشاكل المعدة.

البروبيوتيك

البروبيوتيك من المكملات الغذائية التي تحتوي على البكتيريا المفيدة للأمعاء وتساعد في تقوية جدار المعدة. توجد هذه البكتيريا في الزبادي والحليب وبعض المشروبات المخمرة أو في شكل مكملات غذائية.

خطة يومية

خذ الوقت الكافي للتخطيط ليومك بشكل جيد، وحدّد فترات راحة لممارسة تمارين تساعد في تقوية القلب.

تناول المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على ارتخاء العضلات وتهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي. إذا كنت تشعر بقدر زائد من الإجهاد والتوتر، احرص على تناول كميات إضافية من المغنيسيوم.

إضافة الكمون إلى الطعام

يمكنك أن تشتري الكمون في شكل بذور أو مسحوق، ولا تتردد في إضافته إلى أطباقك الغذائية لأنه يساعد على التخلص من الغازات المعوية وانتفاخ البطن.

تحديد موعد مع طبيب تقويم العظام

إذا كنت لا تزال تعاني من انتفاخ البطن أو متلازمة القولون العصبي حتى مع اتباع هذا الروتين الصباحي، احرص على تحديد موعد مع طبيب تقويم العظام. سيمكنك العلاج من التخلص من مشاكل البطن وتحقيق التوازن بين الجهاز العصبي الودي والجهاز العصبي الذاتي.

التعليقات مغلقة.