الصادقون النيابية تقترح اربعة حلول لتجاوز الازمة الاقتصادية وتامين رواتب الموظفين

كشف رئيس كتلة الصادقون النيابية عدنان فيحان، اليوم الاحد، عن المبالغ المطلوب تامينها ودفعها شهريا من قبل الحكومة العراقية، فيما اقترح اربعة حلول لتجاوز الازمة الاقتصادية وتامين رواتب الموظفين.

وقال فيحان في تغريدة على صفحته الشخصية في تويتر تابعتها “العهد نيوز”، ان “المبالغ المطلوب تامينها ودفعها شهريا من قبل الحكومة متمثلة برواتب الموظفين والمتقاعدين والعقود، والتي تقدر ب4.901  ترليون دينار شهريا، ومجموع مبالغ شبكة الحماية الاجتماعية تقدر ب350 مليار دينار شهرياً”.

واضاف، ان “الديون الداخلية والخارجية وسداد فوائد الديون مبلغها يقدر ب599 مليار دينار شهرياً، لافتا الى انه حسب تقارير وزارة المالية، ان واردات العراق في الاشهر الاخيرة لم تتاجوز مبلغ الـ 4 ترليون دينار في الشهر الواحد”.

واشار الى ان “المبالغ اعلاه تؤكد وجود عجز لم تستطع الحكومة ايجاد حلول ناجعة له، بالرغم من التحذيرات المسبقة والاعتماد فقط على الاقتراض.

وقدم رئيس كتلة صادقون النيابية، اربعة حلول لتجاوز الازمة المالية وتامين رواتب الموظفين موضحة كالاتي:

1- فرض تكافل اجتماع (مرجوع)بعد انتهاء الازمة المالية بمقدار (5‎%‎) على جميع الرواتب لتغطية نفقات حماية الشبكة الاجتماعية.

2- خصخصة الشركات الحكومية الخاسرة والاتفاق مع المصارف الاهلية وتجار محليين لتامين مفردات البطاقة التموينية وشراء الأدوية وسداد مبالغ الحنطة والشلب مقابل تسهيلات محددة وبفوائد بسيطة لحين انتهاء الازمة المالية.

3- على الحكومة ان تستخدم كل السبل المتاحة من علاقات وتاثيرات وتبادل مصالح  من اجل تأجيل سداد الديون (الفقرة4) لحين الانتهاء من الازمة المالية العالمية.

4- التفاوض مع اوبك لزيادة او اعادة حصة العراق من بيع النفط على الاقل وكذلك اعادة التفاوض مع الشركات النفطية ( جولات التراخيص ) وان يكون سداد ما يطلبون من مبالغ نفط بدل النقد.

هذه مقترحات ويوجد غيرها الكثير ولكن الذي نحتاجه الجدية في ابعاد الرواتب وقوت الناس من لعبة السياسة.

التعليقات مغلقة.