محافظ نينوى يصدر أمراً بإغلاق مخيم حمام العليل

العهد نيوز- نينوى

أفاد مصدر أمني من محافظة نينوى، اليوم الخميس، بأن محافظ نينوى نجم الجبوري، وجه بإغلاق مخيم للنازحين في المحافظة وإعادة ساكنيه إلى مناطقهم الأصلية.
وقال المصدر، إن “الجبوري وجه بغلق مخيم حمام العليل بداية الأسبوع المقبل، وإعادة نازحيه إلى مناطق سكناهم الأصلية”.
وأوضح، أن “مَن لا يمكن عودتهم خوفا من الثأر أو مناطقهم غير آمنة، فسوف يُحوّلون إلى مخيمات أخرى”، مشيراً إلى “وجود تنسيق بين الحكومة المحلية ووزارة الهجرة بهذا الشأن”.
وأمس الأربعاء، أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، خلو محافظتي بغداد وكربلاء من المخيمات، موضحة ان الوزارة أغلقت ودمجت ضمن خطتها عشرة مخيمات في بغداد، وديالى، وكربلاء، ونينوى، خلال الشهر المنصرم، وأن الايام المقبلة ستشهد غلق خمسة مخيمات في المحافظات الأخرى.
وقالت جابرو في مؤتمر صحفي مشترك، إن “خطة الوزارة تمثل رؤيتنا وقناعتنا لتسريع عودة النازحين الآمنة إلى ديارهم لما في ذلك من منفعة وطنية عامة للبلاد وللنازحين، الذين يعيش غالبيتهم في ظروف صعبة على كافة المستويات”.
وأشارت إلى أن “ملف النازحين يشكل أولوية لدى الحكومة لما ينطوي عليه من جوانب إنسانية، فضلا عن أن حسمه يسهم في تعزيز السلم الأهلي في جسد المجتمع العراقي”.
وبينت، أن “المخيمات المتبقية بلغت 37 مخيما، وسيتم اغلاقها وفق الجدول الزمني المحدد، آخذين بنظر الاعتبار كل التحديات والمعوقات التي تقف حائلا في طريق عملية الغلق”.
ودعت الوزيرة “جميع الشركاء من المؤسسات الحكومية والامنية والسلطات المحلية والمنظمات الدولية الى الاستمرار بالتعاون مع الوزارة، لإنهاء معاناة العوائل القاطنة في المخيمات عن طريق توجيه كل برامجها ونشاطاتها صوب المناطق المحررة، للمساهمة في دعم الاستقرار والاندماج المجتمعي”.

التعليقات مغلقة.