وزير النفط : إطلاق مشروع أبراج تجزئة الغاز الطبيعي في ارطاوي

أعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار، اليوم الأحد، عن قرب إطلاق مشروع أبراج تجزئة الغاز الطبيعي في معمل ارطاوي في محافظة البصرة.

وقال عبد الجبار في حديث صحفي وتابعته “العهد نيوز”، إن “محافظة البصرة تستعد لبناء أضخم أبراج تجزئة الغاز الطبيعي في البلاد في مشروع معمل أرطاوي شمال غرب المحافظة، بطاقة تصل الى 400 مليون قدم مكعب قياسي يومي يتوقع انتاجها في أواخر العام 2022.”

وأضاف عبد الجبار، أنه سيطلق قريباً “إشارة للبدء في أعمال نصب البرج (تجزئة) ضمن مشاريع شركة غاز البصرة لاستثمار الغاز المصحاب في حقول تراخيص كبريات شركات الخدمة النفطية العالمية في(غرب القرنة 1 شركة اكسون موبيل الأميركية، وحقل الزبير شركة ايني الايطالية، وحقل الرميلة شركة بي بي البريطانية”.

وبين، أن “معدة البرج في المشروع التي تزن أكثر من 600 طن وبارتفاع 52م؛ تعد الجزء الأساس والأكبر والأضخم في عملية الانتاج بين معدات معمل غاز البصرة للمرحلتين الأولى والثانية، وباستخدام التقنية الحديثة لفصل السوائل وبطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي يومي لكل مرحلة”.

وتابع، أن “مشاريع استثمار الغاز المصاحب لإنتاج مليار و200 مليون قدم مكعب إضافي للتخلص من حرق الغاز الطبيعي، تتم من خلال تنفيذ مشروع استثمار الغاز المصاحب في معمل معالجة الناصرية بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي يومي، وحقل الحلفاية فـي محافظة ميسان لاستثمار 300 مليون قدم مكعب، ومن المؤمل أن ينتهي المشروعان نهاية العام 2022، إضافة الى مشروع أرطاوي غاز البصرة لاستثمار 400 مليون قدم مكعب، ومشروع ارطـاوي غاز الجنوب لاستثمار 300 مليون قدم مكعب، وينجزان بحلول العام 2023”.

وتحرص وزارة النفط ان يتم الانتهاء من حرق الغاز نهائيا في عام 2023 ، للاستفادة منه في توليد الطاقة الكهربائية وتصدير الفائض منه.

التعليقات مغلقة.