اهالي سنجار يستنجدون بجنود الحشد الشعبي الابطال

العهد نيوز- بغداد
تصدر وسم “#سنجارتستنجدبالحشد” قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على موقع “تويتر” في العراق ووصل الى نصاب الترند في البلاد، بعد الكشف عن زيارة قام بها وجهاء سنجار لمقر هيئة الحشد الشعبي ولقائهم برئيس اركان الهيئة القائد “عبد العزيز المحمداوي”، (أبو فدك) لغرض طرح مطالب الاهالي بعدم مغادرة قوات الحشد القضاء. بحسب الاتفاقية بين بغداد وحكومة كردستان التي تنص على خروج القوات العراقية والاجنبية من القضاء.
وبواسطة أممية وقعت الحكومة الاتحادية مع كردستان العراق اتفاقية لتسوية الاوضاع المعقدة في قضاء سنجار غربي الموصل ذي الغالبية الايزدية المشمول بقانون المناطق المتنازع عليها. باتفاق وصف بالتاريخي لعودة الاستقرار للقضاء. وتدور بنود الاتفاق حول اخراج جميع القوات المسلحة من القضاء واختيار ادارة محلية جديدة وبدء الاعمار وعودة النازحين اليها.
ولاقی الاتفاق رفضا من الجانب الايزدي المسيطر علی القضاء منذ تحريره وخرج الالاف من أبناء قضاء سنجار من المكون الايزدي بتظاهرات سلمية رافضين الاتفاق الموقع، متسائلين كيف يمكن للموصل وأربيل وبغداد ان تناقش مصير الايزديين ويتم الاتفاق وفق اجنداتهم وليس وفقاً لمصلحة الايزديين ومطالبهم. ويعتبر القضاء الواقع علی الحدود السورية محل نزاع بين أربيل وبغداد حول ادارة القضاء وتولي الملف الامني فيه.
وأثار الاتفاق الذي تم توقيعه بين الحكومة العراقية ومنطقة كردستان العراق حول قضاء سنجار، جدلاً واسعاً علی مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرت وسائل اعلامية عراقية خبر زيارة وفد من الطائفة الإيزيدية في قضاء سنجار لهيئة الحشد الشعبي وطرحهم مطالب الإيزيديين على رئيس أركان هيئة الحشد الشعبي عبد العزيز المحمداوي، “أبو فدك”، وقالت “فاطمة محمد” في تغريدة لها “وفد من اهلنا الايزيديين يزور هيئة الحشد الشعبي ويلتقي برئيس اركان الهيئة القائد ابو فدك المحمداوي لغرض طرح مطالب اهالي قضاء سنجار وعدم قبول عودة الانفصاليين الى القضاء. #استعدواياجمهورالحشد #سنجارتستنجدبالحشد”.
وكتب “HASNAWI SALAAM” في تغريدة على حسابه الخاص “ومن لها غير رجال الله سنجار تم تحريرها بسواعد اهل الجنوب و اهل سنجار و اعطيت دماء على ارضها تشرف كاظمي و برزاني و من لف لفهم لن تبقى طويلا سوف ترجع #سنجارتستنجدبالحشد”.
ويرى “حمودي ابو اكبر” مستندا الى مواقف الحشد الشعبي المشرفة “الحشد استجاب لاهالي المحافظات التي اغتصبها داعش وسيستجيب لاهالي #سنجارتستنجدبالحشد”.
وقالت “ديانا يوسف” متفاخرة ببطولات الحشد “المهرة تريد خيالّها لليوم شاغل بالهه ألناكت بيهه متريدة بس الحشد يبرالهه #سنجارتستنجدبالحشد”.
وأكد الامين العام لعصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي ان اتفاق سنجار هو مجاملة سياسية ويراد منه ان تستمر معاناة الايزديين، داعياً القوی الوطنية الی ابداء رأيها فَي هذا الموضوع وعدم المجاملة فيه والی ضرورة ان يكون هناك موقف يتناسب مع أهمية وخطورة هذا الاتفاق”.
وكتب “علي أكبر” “يطالبون بسنجار وقت السلم أما وقت الحــرب تراهم يولّون الإدبار عن البيشمركة اتكلم #سنجارتستنجدبالحشد”.
ورد “حمودي ابو اكبر” على مطالبات اهالي سنجار بالقول “على هبت الأستعداد الحشد جاهز ينتظر أوامر القاده #سنجارتستنجدبالحشد”.
وقال “مجتبى العسكري” في تغريدة على حسابه الخاص “#سنجارتستنجدبالحشد الذي كان سندا لهم في ايام شدتهم بعد أن تركهم الانفصاليين يواجهون الموت والعذاب.. واليوم بكل صلافة يريدون ان يعودوا”.
وكتب “ابو زهراء” وكله يقين بانه “بوجود ابناء المهندس لن تسبى الايزيدية مرتين ، مرة من داعش ، واخرى من قبل الانفصاليين #سنجارتستنجدبالحشد”.
ويرى “ابو جواد ابوجواد” في تغريدة له “اليزيديين افضل من بعض اخوتنا الذين ينكرون الجميل وافضل من السياسيين الي يبيعون تعب السنين عرفو البساطة والشجاعة اين فاتجهو لها #سنجارتستنجدبالحشد”.
ونشرت “د. الهام الجواهري” صورة للشهيد ابو مهدي المهندس وعلقت عليها بالقول “إنا لنرخص يوم الروع أنفسنا ولو تسام بها في الأمن أغلينا اني لمن معشر أفنى أوائلهم قيل الكماة ألا أين المحامونا لو كان في الألف منا واحد فدعوا من فارس خالهم إياه يعنونا #سنجارتستنجدبالحشد”.
وقال حساب “الولائي” في تغريدة “سنجار عراقية و تبقى عراقية لأنها أرتوت بدماء شهداء الحشد الابطال سنجار هي رمز العراق و وحدته اهالي سنجار يستنجدون برئيس أركان هيئة الحشد ابو فدك البطل لحمايتهم ودفع الخطر والمؤامرة عن سنجار بعد اتفاق ابن مشتت مع الاكراد خدمة لمصالح اسرائيل وامريكا #سنجارتستنجدبالحشد”.
ويرى حساب “شلش رد “انه “عندما يأتي الحشد ويحرر أرض من أراضي بلده لا يعتبرها بأنها لا تنتمي اليه بل يعتبرها منطقة اهله وناسه لذلك اهل سنجار طلبوا الحماية مرة ثانية لأنهم عرفوا ابن الحشد هو ابنهم ولا يبيعهم للبيشمركة . #سنجارتستنجدبالحشد”.
ونختم مع تغريدة “الشايب ولدك وفاية” والتي قال فيها “ثقة أهالي سنجار بالحشد جعلتهم يستنجدون به… فهم يعلمون بأن البيشمركة سيتركونهم أو بالأحرى سيسلمونهم لداعش وغير داعش الحشد عد عيناكم أن شاء اللّٰه #سنجارتستنجدبالحشد”.
وينص الاتفاق على اختيار إدارة محلية جديدة لقضاء سنجار وتسلم الشرطة المحلية للملف الأمني، بالإضافة إلى تعزيز هذا الملف بتوظيف 2500 عنصر أمني جديد وإخراج أي جماعات مسلحة، ومن بينها منظمة حزب العمال الكردستاني من القضاء.
وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد أكد في بيان صادر عن مكتبه، أن “الحكومة الاتحادية -وبالتنسيق مع حكومة كردستان- ستؤدي دورها الأساس في سبيل تطبيق الاتفاق بشكله الصحيح، لضمان نجاحه، وذلك بالتعاون مع أهالي سنجار أولا”.

التعليقات مغلقة.