المالية النيابية: صُدمنا بالمبلغ الذي طلبته الحكومة في قانون تمويل العجز المالي

اكد عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، الثلاثاء، ان المبلغ الذي طلبته الحكومة في قانون تمويل العجز المالي كان صادما لنا وهو اكثر بكثير مما تحتاجه فعلا لتمويل العجز للأشهر المتبقية.
وقال كوجر في تصريح صحفي تابعته “العهد نيوز”، ان “قانون الاقتراض او ما أسمته الحكومة بقانون تمويل العجز، فإنها جميعا مسميات لنفس القضية وهي توفير مبالغ مالية لتغطية العجز لفترة أربعة أشهر”، مبينا ان “القانون هو عبارة عن ارقام بصراحة صدمتنا كلجنة مالية وهي لا تعبر عن الواقع الحقيقي وخاصة الاقتراض الذي تم طلبه”.

وأضاف كوجر، ان “وزير المالية سبق له وان صرح بان موارد العراق النفطية للفترة المقبلة من العام ستكون 15 ترليون دينار وقد ادرجها في القانون بمبلغ 17 ترليون دينار وطلب اقتراض 41 تريليون دينار الى الاربعة الاشهر المحددة في القانون”.

وأوضح، :”إننا تجاوزنا شهر ايلول ما يعني بقاء ثلاثة اشهر وما تحتاجه الحكومة شهريا بحسب تصريحات مسؤولين في وزارة المالية هو سبعة تريليون دينار شهريا لتغطية الرواتب وبحال ضربها في اربعة اشهر فهذا معناه 28 ترليون دينار وما طلبه الوزير هو 57 تريليون وبحال طرح الرقم من المجموع الكلي و بحسابات مع ما تم صرفه سابقا وما يدخل لخزينة الدولة فسيكون حينها لدينا ما لا يقل عن 19 ترليون دينار زيادة عن الذي تحتاجه الحكومة”.

التعليقات مغلقة.