رئاسات إقليم كوردستان ورئيس جمهورية العراق يبحثون أوضاع البلد في ديوان الرئاسة

اجتمعت ظهر اليوم الاثنين، 12 تشرين الأول 2020 الرئاسات الثلاث لإقليم كوردستان مع رئيس جمهورية العراق الاتحادية في ديوان رئاسة إقليم كوردستان.

خصص الاجتماع للتباحث بشأن أوضاع العراق عموماً وأوضاع إقليم كوردستان خصوصاً، وفيما يخص أوضاع العراق تناول الاجتماع بحرص العبء المالي والأمني والصحي الثقيل على العراق وإقليم كوردستان، وأكد مساندة إقليم كوردستان للخطوات التي تتخذها الحكومة والمؤسسات الدستورية الاتحادية في سبيل حماية أمن واستقرار البلد، وخاصة في مجال تهيئة أجواء مستقرة لعمل ومهام ممثليات الدول الصديقة والبعثات الدولية في العراق.

كما بحث الاجتماع مسألة إجراء انتخابات مبكرة في العراق، وعبر عن دعمه لتهيئة الأرضية لانتخابات ناجحة في العراق، وشغلت المناطق المتنازع عليها وتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي جانباً آخر من الاجتماع، حيث اتفقت مواقف الحضور بخصوص مواصلة الحوار من أجل حل كل مشاكل تلك المناطق والحفاظ على حقوق كل المكونات وضمان جو ملائم للتعايش بينها في هذه المناطق.

وعبر الاجتماع عن تأييده للاتفاق الأخير بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان لتطبيع الأوضاع في سنجار وإعادة النازحين إليه، كما رفض كل محاولات التغيير الديموغرافي في المناطق المتنازع عليها وطالب الحكومة الاتحادية العراقية بتوفير آلية تضمن الأمن والأمان في المناطق المتنازع عليها.

وفي جانب آخر من الاجتماع، جرى بحث خطوات الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، وأبدى الاجتماع مساندته لجهود وخطوات الجانبين من أجل إيجاد حل نهائي للمشاكل والمسائل العالقة بما يضمن الحقوق والاستحقاقات الدستورية لمواطني إقليم كوردستان والعراق بصورة عامة.

ومثلت الأوضاع الداخلية لإقليم كوردستان محوراً آخر للاجتماع، جرى خلاله التباحث حول المشاكل التي ظهرت نتيجة تفشي فيروس كورونا وتداعياته، كما هي الحال في جميع أنحاء العالم، وخاصة الأزمة والمشاكل المالية. حيث أكد الاجتماع على أن تجاوز هذه الظروف الصعبة وحماية مصالح شعب كوردستان تلزم كل أطراف ومكونات إقليم كوردستان بتوحيد جهودها وصفوفها ومواقفها في مواجهة هذه الظروف الحساسة والاحتمالات المستقبلية. كما أدان الاجتماع اغتيال ضابط الآسايش غازي صالح آليخاني في محافظة دهوك.

التعليقات مغلقة.