تحديد السوريين الذين يدخلون ابخازيا من دون فيزا

افتتحت أبخازيا سفارتها بدمشق في 6 تشرين الأول 2020، كما وقّع الجانبان السوري والأبخازي اتفاقية تتضمن الإعفاء المتبادل من سمات الدخول (الفيزا) وانتشر لغط حول المسألة مما اقتضى توضيح من جانب المسؤولين السوريين.
فقد وضح المحامي رامي جلبوط، أن اتفاقية الإعفاء المتبادل من سمات الدخول (الفيزا) لمواطني سورية وأبخازيا، يشمل فقط حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والمهمة والخاصة، أي أن حاملي جواز السفر العادي يحتاجون فيزا.
وأضاف لإذاعة “شام أف أم” السورية أن جوازات السفر الدبلوماسية الرسمية والمهمة تُعطى لأعضاء البعثات الدبلوماسية، والموظفين الخارجين بمهمة اقتصادية أو غيرها.
وتُمنح جوازات السفر الخاصة لمحافظي المحافظات السورية، وأعضاء “مجلس الشعب” وزوجاتهم وأولادهم القصّر، والوزراء السابقين، والموظفين العاملين من درجة وكيل وزارة فما فوق ومن في حكمهم، والموظفون السوريون في جامعة الدول العربية.
ويحصل على جوازات السفر الخاصة أيضاً السفراء والوزراء المفوضين السابقين بشرط أن لا يكونوا قد فصلوا بقرار تأديبي، والموظفون الإداريون والكتابيون الملحقون بالبعثات الدبلوماسية، وبعثات الجمهورية العربية السورية لدى المنظمات الدولية.
ولا يوجد في أبخازيا أي مطار دولي، لذا يجب طلب تأشيرة دخول (ترانزيت) عبر السفارة الروسية في أي بلد، ثم الوصول إلى مطار سوتشي والانطلاق منه براً نحو أبخازيا عن طريق الحافلات.
وتقع أبخازيا على الساحل الشرقي للبحر الأسود، واستقلت عن جورجيا عام 1991، وأعلنت سورية إقامة علاقات دبلوماسية معها خلال فعاليات “معرض دمشق الدولي” بدورته الـ60.

التعليقات مغلقة.