اعتراف خطير لمدير “CIA” السابق: ترامب وكوشنر سمحا بقتل خاشقجي

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق”جون برينان”، في اعتراف خطير، إن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” وصهره “جاريد كوشنر” ومسؤولي البيت الأبيض، سمحوا لولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” بارتكاب الجريمة المروعة بحق الصحفي السعودي “جمال خاشقجي”.
جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية مع برينان، الجمعة، شدد فيها على أن “علاقة الولايات المتحدة بالمملكة العربية السعودية علاقة مهمة ويجب مواصلتها؛ بسبب المصالح الأمريكية الاستراتيجية والطاقة وغيرها من المسائل”.
وقال برينان: “لكن على قدر أهمية هذه العلاقة فإن علينا محاسبة السعوديين وغيرهم على أي نوع من الفظائع التي ترتكب في حقوق الإنسان”.
وأضاف: “ولكن للأسف فقد منح دونالد ترامب وجاريد كوشنر والبيت الأبيض ولي العهد محمد بن سلمان تصريحاً بهذا القتل المروع وتقطيع أوصال جمال خاشقجي”.
وأشار برينان إلى أنه “على الرغم من بعض الإصلاحات التي أجراها بن سلمان، فإنه حاكم متسلط، قتل وعذب الكثير من السعوديين، ومن بينهم الناشطات، وهو أمر للأسف تجاهله دونالد ترامب، وعند سؤاله (ترامب): لماذا؟ بكل بساطة أجاب: المال”.
وتابع قائلاً: “دونالد ترامب يرى الحياة والعالم من خلال المال”.
وفي رده على سؤال حول مدى تصديق ترامب لما وصلت إليه المخابرات الأمريكية عن مسؤولية بن سلمان عن مقتل خاشقجي، أجاب مسؤول الـ”سي آي إيه” السابق: “بالتأكيد، وبحكم أنني عشت في السعودية خمس سنوات أعلم أن جريمة كهذه لا يمكن أن تحدث دون التصريح بها من أعلى السلطات”.
وزاد: “لا أعتقد أنه من الممكن أن يُقدم الملك سلمان على فعل كهذا مطلقاً، لكن نجله ولي العهد يسيطر على أجهزة الأمن والمخابرات، وهذا ما يعرفه جيداً دونالد ترامب، ويواصل السماح لهؤلاء الحكام المتسلطين بفعل أشياء مروعة، وهو لا يقبل هذه التصرفات وحسب بل يشجعها من خلال كلماته وأفعاله”.

التعليقات مغلقة.