ابرز محطات زيارة رئيس مجلس القضاء الاعلى الى كردستان

العهد نيوز- بغداد
اجرى رئيس مجلس القضاء الاعلى، فائق زيدان، اليوم الاربعاء، جولة في اقليم كردستان، تضمنت لقاء رئيس الجمهورية، برهم صالح، ومجلس قضاء الاقليم اضافة الى محكمتي الاستئناف في السليمانية واربيل.
والتقى القاضي فائق زيدان والوفد القضائي المرافق له رئيس الجمهورية برهم صالح في مقر اقامته في السليمانية، وجرى بحث تفاصيل زيارته الى الاقليم.
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أنه “تم خلال اللقاء الموسع، التأكيد على ضرورة استقلالية القضاء في ترسيخ مبدأ العدالة وتطبيق القانون وتعزيز سيادة الدولة، واهمية التنسيق بين الاجهزة القضائية الاتحادية والأجهزة القضائية في إقليم كردستان وفقاً للدستور، وبما يفتح الباب أمام حسم المسائل العالقة، وسرعة الاستجابة للمتطلبات القانونية والتشريعية في البلد، والتي ستنعكس على ترسيخ سلطة القانون”.
واضاف، “وبحث اللقاء أهمية الانتخابات النيابية المقبلة، وضرورة توفير كافة مستلزماتها التشريعية والفنية، وبما يضمن النزاهة ومنع التزوير والتلاعب، وتحقق التمثيل الواسع للناخبين، وضرورة حصر السلاح بيد الدولة ومنع الإجراءات الخارجة عن القانون”.
وتابع، “وجرى مناقشة أهمية حسم مشروع تعديل قانون المحكمة الاتحادية، والتنسيق بين الأجهزة القضائية الاتحادية وفي إقليم كردستان في هذا الصدد، وتأكيد الدور المهم للمحكمة في الكثير من المسائل القانونية والإدارية في البلد، والعمل على حسمها وفق الدستور”.
واكد رئيس الجمهورية وفقا للبيان، “على أنه ومن موقعه، سيبقى داعماً ومسانداً لكل جهود الأجهزة القضائية الاتحادية والاجهزة القضائية في إقليم كردستان، ومسانداً في اعداد القوانين والتشريعات التي تصب في حسم المسائل العالقة والنقاط الخلافية، وتنفيذ العدالة واحقاق الحقوق تعزيزاً لسيادة الدولة في فرض القانون وتوفير الامن والاستقرار للمواطنين”.
واشار البيان إلى أن “القضاة، قدموا شكرهم لرئيس الجمهورية لاستضافته هذا اللقاء المهم، ودعمه استقلالية القضاء، والشروع في تعزيز التعاون والتنسيق بين الأجهزة القضائية من أجل تطبيق القانون واستقلالية القضاء تعزيزاً لسلطة الدولة”.
وخلال جولته في كردستان، زار زيدان والوفد القضائي المرافق له رئاسة محكمة استئناف السليمانية للاطلاع على واقع عمل القضاء في المحافظة حيث اجتمع برئيس الاستئناف القاضي جاسم جزاء جافر والقضاة واعضاء الادعاء واستمع الى آرائهم بخصوص طبيعة عمل القضاء وسبل تطوير آليات العمل القضائي، بحسب اعلام القضاء.
ورافق زيدان خلال الزيارة رئيس مجلس القضاء في الاقليم القاضي بنگين قاسم ورئيس الادعاء العام الاتحادي القاضي موفق العبيدي ورئيس هيئة الاشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود ورئيس الادعاء العام في الاقليم القاضي آزاد حسن احمد.
وزار رئيس مجلس القضاء مقر مجلس قضاء ومحكمة تمييز اقليم كردستان حيث التقى بالسادة رئيس واعضاء مجلس القضاء ومحكمة تمييز الاقليم ومحكمة استئناف اربيل والتقى القضاة واعضاء الادعاء .
واطلع زيدان على سير عمل القضاء في محاكم الاقليم وتبادل وجهات النظر مع القضاة واعضاء الادعاء العام لتطوير العمل القضائي والتعاون بين القضاء الاتحادي وقضاء الاقليم.
ورافق زيدان اثناء الزيارة السادة كل من رئيس الادعاء العام القاضي موفق العبيدي ورئيس هيئة الاشراف القضائي القاضي جاسم محمد عبود ومدير عام الحراسات القضائية رحيم عبد حسن ومدير عام شؤون القضاة لبنى محب الجليلي ومدير عام الشؤون المالية والادارية منى عبد الحسين عبد الكاظم و مدير معهد التطوير القضائي سنان غانم .
من جانب اخر، التقى رئيس مجلس القضاء الاعلى والوفد القضائي المرافق له، لاهور شيخ جنكي الامين العام لحزب الاتحاد الوطني الديمقراطي وبحث معه اوجه التعاون بين القضاء الاتحادي والقضاء في الاقليم بوجه عام والقضاء في محافظة السليمانية بوجه خاص، بحسب بيان لمجلس القضاء الاعلى.

التعليقات مغلقة.