وزير الثقافة يزور المتحف الحضاري في الناصرية

العهد نيوز- بغداد
أجرى وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، اليوم الاثنين، جولة في محافظة ذي قار بعد حضوره جلسة مجلس الوزراء في المحافظة، حيث شملت زيارة متحف الناصرية الحضاري ومفتشية آثار المحافظة.
واستمع الوزير إلى عرض مفصل عن معروضات المتحف وتجول في قاعاته التي مثلت مختلف الحضارات العراقية القديمة، برفقة مديره عامر عبد الرزاق، ومفتش الاثار والتراث في المحافظة طاهر كوين عنيد، ومدير السياحة في المحافظة ومدير البيت الثقافي.
وقال حسن خلال اجتماعه بموظفي مفتشية آثار وتراث ذي قار في مقر المفتشية إن “ذاكرتي كمثقف وأستاذ جامعي عن الناصرية أنها مدينة حضارية ولد فيها مثقفون وسياسيون واسماء لامعة في كل المجالات، هذه المدينة أنجبت الكثير من الفاعلين في الحياة العراقية”، مضيفاً “نشعر بالأسف بسبب تعاقب الإدارات المحلية الفاشلة التي أكلت الأخضر واليابس في المدينة وتركتها خراباً لسكانها”.
واشار وزير الثقافة إلى أن “جلسة مجلس الوزراء استضافت المحافظ، حشدنا له الدعم المادي، حيث وصلت قرابة ١٠ مليارات دينار من وزارة الاتصالات كوجبة أولى”، مبيناً أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حث جميع الوزارات على التبرع للمدينة”.
وتابع بالقول “صوتنا على قرارات مهمة تخص النهوض بواقع المدينة المتعبة والحزينة، لست سعيداً بما يجري، والتذرع بكورونا والترهل الوظيفي ليس مجدياً”.
بدوره، قال مفتش آثار المدينة طاهر كوين عنيد إنه “منذ العام 2014 لم تتلق المفتشية أية نثرية مادية، أهم نشاطاتنا منذ بداية العام الحالي متابعة المواقع برفقة دوريات شرطة الآثار والمنقبين، ثم الإجابة بتقارير دورية”.
وأضاف خلال مداخلة اثناء الاجتماع “استفدنا من العدد الكبير لموظفينا بافتتاح 6 مراكز لمراقبة المواقع الاثارية في جميع أنحاء المحافظة، مع العلم هناك 530 موقعاً آثارياً مسجلاً رسمياً في الجريدة الرسمية”.
من جهته، قال مدير متحف الناصرية عامر عبد الرزاق إن “المتحف كان في أوج نشاطه العام الماضي قبل جائحة كورونا، المتحف كان يفتح أبوابه 12 ساعة يومياً، رغم أننا لم نحصل على أية منحة او سلفة او تبرع، او مستحقات الساعات الاضافية”.
وبشأن التفاعل الشعبي قال إن “أهالي المحافظة كانوا فرحين بافتتاح المتحف طيلة ساعات النهار، وأيضاً هناك ما برر إحساسهم العالي بحب محافظتهم، فقد سلمونا اكثر من 500 قطعة أثرية حصلوا عليها بطرق مختلفة، رغم سوء الأوضاع الأمنية في الناصرية”.
واستمع الوزير ايضاً إلى مقترحات عدد من المدراء منها استغلال مقر فوج المهمات المهدم بعد الاحتجاجات الاخيرة، والذي كان سابقاً منزل عزت ابراهيم من النظام السابق، ليكون منتجعاً سياحياً ومقراً ثقافياً مهماً لقربه من ضفة النهر.
كما تطرق مدير السياحة في المحافظة لعدة مشاريع تسهم في تعظيم الإيرادات منها تجاوز موضوع براءة الذمة الخاصة بالتحاسب الضريبي مقابل منح إجازة ممارسة المهنة، بعد إيجاد الصيغة القانونية، بإلاضافة إلى تفعيل المشروع المعطل وهو المدينة السياحة في الأهوار، مع قطعة أرض كبيرة.
كما اقترح مدير السياحة تفعيل الحج المسيحي لتعظيم الواردات، بعد التنسيق مع الفاتيكان ورئيس هيئة الحج العالمية الذي أكد تفويج اكثر من 2 مليون حاج مسيحي إلى بيت لحم، وقال إن طريق الحج يجب أن يبدأ من أور العراقية وينتهي هناك في بيت لحم.

التعليقات مغلقة.