وزير الزراعة يعلن مطلع تشرين الأول موعداً لتصدير التمور

أعلن وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الجمعة، أن الأول من تشرين الأول هو موعد تصدير التمور.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقت”العهد نيوز”، نسخة منه، إن “الخفاجي زار محافظة كربلاء المقدسة بغية الاطلاع على الواقع الزراعي ومقابلة المسؤولين فيها والمتخصصين منهم بالشؤون الزراعية، كما استمع إلى شرح مفصل عن المشاريع التي تقوم بها العتبة الحسينية مثبتة إنتاجيتها ونجاحها برفد السوق المحلية”.

وأضاف، أن “الخفاجي وفي مستهل زيارته زار العتبة الحسينية والتقى عددا من المسؤولين  والقائمين عليها ومنهم  المتخصصون بالشأن الزراعي، مستوضحاً عن المشاريع الزراعية المنجزة وقيد الإنجاز،  كما استمع إلى شرح مفصل عن  المشاريع التي تقوم بها العتبة الحسينية والتي أثبتت إنتاجياتها ونجاحها برفد السوق المحلية بمنتجاتها سواء كانت نباتية أو حيوانية”.

 وأشار إلى أن “الوزير التقى لدى زيارته العتبة العباسية المسؤولين فيها فضلا عن اطلاعه على الخطط الزراعية التي تقوم بها، مشيدا بالمشاريع الزراعية التي تقوم بها العتبتان المقدستان والتي ساهمت بالوصول إلى الاكتفاء الذاتي في العديد من المحاصيل الزراعية بغية سد الاستهلاك اليومي للمحافظة، فضلا عن تصدير الفائض إلى المحافظات الأخرى، مثنيا على دور العتبتين في تطوير قطاع التمور وخاصة من الأصناف المهمة والنادرة”.

وتابع أن “الخفاجي زار أيضا مشروع نجمة الرحال لتعبئة وتغليف التمور العراقية في محافظة  كربلاء المقدسة مطلعا على الآلية التي تقوم بها هذه الشركة من خلال استخدامها الطرق الحديثة في تغليف وكبس التمور”.

ولفت الى ان” الخفاجي دعا القطاع الخاص الى الدخول السريع في مجال الاستثمار الزراعي وخاصة قطاع التمور فضلا عن زيادة المساحات المزروعة من التمور والاهتمام بالبساتين القائمة، واصفا النخلة العراقية  بأنها هوية العراق ولابد من  ايلائها اهمية قصوى من الرعاية والاهتمام”.

ونوه الى ان” العراق مكتفي  ذاتيا من التمور  ومنع استيرادها دعما للمنتج المحلي ،  معربا عن امله بقيام كافة مصدري التمور بتصديرها  بألية تضمن وصولها  الى العالم  بأفضل حال”.

وأضاف ان” الخفاجي وجه بتذليل كافة العقبات التي تواجه مصدري التمور والاسراع بحسمها سريعا وخاصة في عمليتي تبخير وتعفير التمور المعدة للتصدير، معلنا بأن عمليات تصدير التمور ستبدأ في الاول من تشرين الاول المقبل داعيا الى الاسراع بتسهيل منح شهادات السلامة وكل الاجراءات المتعلقة بالتصدير دون أي  تأخير  وحسب الاوقات المعدة  لتصدير التمور الى مختلف دول العالم”.انتهى/6

التعليقات مغلقة.