خبير لـ”العهد نيوز”: الحكومة لم تعين محافظاَ مختصاً للبنك المركزي.. وخطواتها يجب ان تدرس

العهد نيوز – خاص 

قال الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الاثنين، إن التغييرت التي اجرتها الحكومة في منصبي محافظ البنك المركزي ومدير عام مصرف العراقي للتجارة، هو من اجل تغيير الرؤى الموجودة، لافتاً الى أنه كان الاجدر على الحكومة اختيار شخصاً ذو خلفية مصرفية لرئاسة البنك المركزي العراق.

وذكر العبيدي في حديث لـ”العهد نيوز”، إن “بين فترة وفترة النظام المصرفي والمالي يحتاج الى تغييرات لتغيير الرؤى الموجودة”، مشيراً الى أنه “تم التغيير بعد انتهاء فترة محافظة البنك المركزي والمصرف العراقي للتجارة”.

ولفت الى أنه “كان الاجدر على الحكومة العراقية ايجاد شخصاً ذو خلفية مصرفية وعلى اطلاق بالقطاع المصرفي بالرغم من الفترة والخبرة التي يمتلكها المحافظ الجديد لكنه قادم من خلفية قانونية كونه مدير الدائرة القانونية”.

واشار الى أن “التغييرات ستكون ايجابية كونها ستحمل تغييرات على مستوى الادارة وضرورة تغيير الاليات المتبعة حالياً لبناء قطاع مصرفي متكامل”.

وبشأن نية وزارة المالية لتعويم الدينار بين أن “هناك الكثير من الضغط من قبل وزارة المالية لتعويم الدينار لتوفير بعض المصروفات الخاصة وهذه المصروفات سيتم تقليلها من خلال تعويم العملة الى 1500 دينار مقابل الدولار الواحد”، منوهاً بأن “هذه حلول سريعة لتجاوز ازمة السيولة ولكن ستكون لها اثار سلبية وسيرفع من مستوى التضخم ويثقل كاهل المواطن العراقي من خلال رفع قيمة المنتوجات في السوق”.

وتابع “تعويم العملة هو احد الحلول المطروحة بقوة ولكن تبعاته يجب ان تدرس بشكل جيد كونه سيفاقم الوضع الاجتماعي وهو قرار ليس بالسهل اتخاذه”.

التعليقات مغلقة.