الثقافة تبحث مع اليونسكو تطورات إعادة تأهيل مدينتي البصرة والموصل القديمتين

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم مع مدير منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في بغداد باولو فونتاني العمل على إعادة تأهيل مدينتي البصرة والموصل القديمتين .

وذكرت وزارة الثقافة في بيان لها تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه أن “الوزير حسن ناظم عقد اجتماعاً مع سفير الاتحاد الأوروبي في بغداد مارتن هوث ومدير منظمة التربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) في بغداد باولو فونتاني، بحضور خبراء من هيئة الآثار والتراث، بحث فيه آخر تطورات العمل على إعادة تأهيل مدينتي البصرة والموصل القديمتين”.

واضاف البيان أنه ” تم  خلال الاجتماع استعراض ملاحظات الجولة التي أجراها فريقا اليونسكو والاتحاد الأوروبي في مواقع العمل، وتقديم عرض تفصيلي عن المباني التراثية في البصرة القديمة البالغ عددها 400 بيت، فضلاً عن القصور التراثية كقصر الشيخ خزعل في منطقة نظران”.

وأشار المجتمعون إلى أن “المباني التراثية في البصرة لاسيما في منطقة النظران، قد تعرضت لأضرار كبيرة إثر الحروب والإهمال، وفاقمت التجاوزات السكانية من هذه الأضرار، فضلاً عن الإشارة إلى أهمية تأهيل قناة العشار لتأثيرها الجوهري في تأهيل باقي البيوت التراثية القريبة منها”.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: