الطقس.. درجات الحرارة تشهد انخفاضا طفيفا ومؤقتا

تشير التنبؤات الجوية، إلى تراجع تأثير المنخفض الجوي القادم من الجزيرة العربية نحو الأقسام الجنوبية من البلاد.  

وقال المتنبئ الجوي علي الموسوي في بيان تلقت “العهد نيوز”، نسخة منه، إن “حالة الجو بشكل عام خلال الايام الثلاثة المقبلة، ستشهد تراجعا في تأثير المنخفض الجوي الحراري السطحي القادم من الجزيرة العربية نحو الاقسام الجنوبية من البلاد، تزامنآ مع تراجع مركز المرتفع العلوي شبه المداري نحو الاقسام الجنوبية من البلاد ليسبب استمرار الاجواء الصافية والمستقرة في كافة مناطق البلاد مع ظهور سحب عابرة غير ممطرة على اجزاء من مدينة الموصل واربيل خلال اليوم فقط”.  

وتابع، “اما درجات الحرارة فمن المتوقع أن تشهد انخفاضا طفيفا ومؤقتا خلال اليوم بسبب استمرار اندفاع التيارات الهوائية المعتدلة من وسط البحر الابيض المتوسط نتيجة لتواجد العاصفة المدارية شبه الاستوائية، التي بدأت تتحول الى منخفض جوي طبيعي إضافة الى تواجد الحوض العلوي البارد الذي يسبب استمرار الانخفاض في درجات الحرارة”.  

وتوقع المتنبئ الجوي، أن تسجل درجات الحرارة العظمى خلال اليوم في العاصمة بغداد 40 درجة مئوية، والموصل37 درجة مئوية، والانبار 39 درجة مئوية، والبصرة 41 درجة مئوية.  

كما رجح، أن تعود درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً يومي الإثنين والثلاثاء على الاقسام الوسطى والجنوبية نتيجة لتمركز المنخفض الحراري السطحي والمرتفع العلوي شبه المداري والكتلة الهوائية المدارية القارية الحارة فوق المناطق الجنوبية ومناطق الفرات الاوسط، لتسجل درجات الحرارة العظمى خلال يوم الثلاثاء في العاصمة بغداد 44 درجة مئوية، والبصرة 45 درجة مئوية، والأنبار41 درجة مئوية والموصل 38 درجة مئوية.  

وبيّن الموسوي، أن “التذبذبات الحرارية المتوقعة ستكون ملاحظة خلال هذا الاسبوع، حيث من المتوقع أيضاً أن تعاود درجات الحرارة الانخفاض ابتداء من يوم الأربعاء، وتستمر حتى نهاية هذا الأسبوع بسبب اندفاع حوض علوي بارد (منخفض جوي علوي ذو أصول قطبية) ترافقه كتلة هوائية معتدلة في طبقات الجو السلفى”.  

ونفى الموسوي، إمكانية حدوث “عاصفة ترابية كما يشاع على وسائل الإعلام لان العاصفة الترابية بسبب عدم توفر ظروف حدوثها خلال اليومين المقبلين، ومدى الرؤيا سوف يكون جيداً خلال الأيام الثلاثة المقبلة حيث سيتراوح مابين (10-16km)”.  

التعليقات مغلقة.