وزير التخطيط: العمل على إعداد خطة متكاملة لإنهاء ملف النازحين

أكد وزير التخطيط خالد بتال النجم، استعداد الوزارة لتقديم جميع أنواع الدعم الممكنة لوزارة الهجرة والمهجرين، لمعالجة ملف النازحين في العراق، في أسرع وقت ممكن، والعمل على إعداد رؤية وخطة متكاملة، لإنهاء معاناة هذه الشريحة.

وذكر بيان للوزارة تلقته “العهد نيوز” أن “ذلك جاء خلال استقبال وزير التخطيط كل من وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق، وايرينا سولارانو، نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق”.

وأضاف بتال، أن “وزارة التخطيط ستعمل على دعم وزارة الهجرة والمهجرين من خلال محورين اثنين، يتمثل الأول، بوضع خريطة طريق للمشاريع الخدمية المطلوب تنفيذها في مناطق النزوح، وفقا للحاجة والإمكانات المتاحة، مشيرا إلى أن المحور الثاني يأتي من خلال حشد وتوحيد الجهود الدولية، وفي مقدمتها منظمات الأمم المتحدة، لتقديم الدعم، لجهود وزارة الهجرة والمهجرين، بوصفها الجهة القطاعية المعنية بملف النازحين، مثمنا في الوقت نفسه، حجم الدعم الذي تقدمه المنظمة الدولية بجميع تشكيلاتها العاملة في العراق، لجهود الحكومة العراقية، من أجل إنهاء ملف النازحين، الذين مازالوا يواجهون ظروفا إنسانية صعبة.

وتابع، أن “اللقاء، بحث ملف النزوح بنحو معمق، والوقوف على المشاكل والتحديات التي تواجه عددا غير قليل من النازحين وتحول دون عودتهم إلى مناطقهم”.

وأشار إلى أن “الأطراف الثلاثة اتفقوا على أن تستكمل وزارة الهجرة والمهجرين، خطة عودة النازحين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وعرضها على مجلس الوزراء لإقرارها بصيغتها النهائية، ليتم الشروع بتنفيذها وفقا للتوقيتات الزمنية والاحتياجات المطلوبة، فضلا عن القيام بزيارات ميدانية لجميع المخيمات، للاطلاع على واقع حياة النازحين في تلك المخيمات والعمل على تأمين متطلبات حياتهم لحين عودتهم إلى مناطقهم”.

التعليقات مغلقة.