أيتوقف التاريخ عند نهاية أبدية؟

عدد القراءات : 138
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أيتوقف التاريخ عند نهاية أبدية؟

د. ماجد اسد

هل اغلق ملف سقراط بأنزال اثينا عقوبة الموت في حكيمها الى الابد..؟ ام كان للتاريخ في فترات ازدهار العقل و ازدهار حرية التعبير استثناء له..؟

ان سقراط وحده قبل بالعقوبة وشرب كأس السم كما هو معروف و لم يلبِ رغبة طلابه و في مقدمتهم افلاطون بالهرب او التنصل من العقوبة!

لقد شغل ملف ( سقراط ) اهتمام الجميع لا لانه تضمن اسرارا لم تكشف او تم التستر عليها او لان سقراط لم يهرب من تنفيذ قرار الحكم بل لان الملف ذاته يعيد للاذهان قضايا العدالة و المصائر للقراءة والبحث.

كانت ديمقراطية اثينو القائمة على حكم الشعب لنفسه قد بلغت ذروتها ! سقراط قال ذلك و لكنه في الوقت نفسه لم يقل انه كان على باطل فهو جزء منها مثلما وجدت فيه نموذجها ذلك لان العلاقة بينهما جدلية لكن الجدل في الاصل يمتلك اليات في نفي الحدود كي لا يتوقف التاريخ عند نهاية اخيرة راسخة او ابدية.

و قضية سقراط ببساطة قامت على اتهام الفيلسوف بأفساد شباب اثينا اي بوضوح تحريضهم ضد قوانينها بمعنى ضد ديمقراطيتها التي بلغت ذروتها ! لكن الرجل لم يتنصل من التهمة لانه ببساطة لم يهرب و لم يصب بالخوف مع انه كان يستطيع ان يغادر البلاد و ان يترك القضية تأخذ مجراها ولكنه ان فعل ذلك فأنه سيكون اول من تمرد على تنفيذ بنود العدالة وهذا وحده سيثبت صواب الاتهام لكن سقراط لم يكن يعمل على افساد شباب اثينا ولم يحرضهم ضد عدالتها بل كان يرى ان اثينا قد بلغت ذروتها و عليها لأجل الا تغادر التاريخ ان تحاوره للخروج من الازمة.

و بثقة من ادرك ان الحياة كالمنطق لا يتكرران وعبر سلاسل مترابطة لا تحدث بسلاسة دائمة ولا بالتصادم حسب بل ان تنبني كي تمتد وليس ان تنغلق او تنقطع وانما ان لا تعالج الا بالحكمة.

وبعد الفي و خمسمائة عام لم يعد ملف سقراط مجهولا مع ان الجميع اصبحوا في ذمة التاريخ الا ان قضية سقراط ما زالت تلفت نظرنا الى مفهوم العدالة وتلفت نظرنا الى الحكمة التي لم تمت شجاعة سقراط لا في القبول بالحكم و تجرع كأس السم بل كي تأخذ العدالة مجراها وفي المقدمة ان التاريخ روى حكاية الرجل الذي واجهها بشجاعة ولم يخطر بباله ان يتركها معلقة ! مع انها غير قابلة للنسيان!

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
أخر الإضافات
المفوضية تطالب الداخلية والمخابرات بالتحقق من قرص يتضمن تسجيلا صوتيا لسلمان الجميلي
العهد تحصل على وثائق شكوى للمفوضية ضد وزير التخطيط سلمان الجميلي تدينه بشراء أصوات الناخبين
وثائق المفوضية تطالب الداخلية والمخابرات بالتحقق من قرص يتضمن تسجيلا صوتيا لسلمان الجميلي
الوثائق تؤكد قيام سلمان الجميلي وشقيقه "عصام علي حسن" بشراء أصوات ناخبي الأنبار بمبالغ مالية ضخمة
العهد تحصل على وثائق شكوى للمفوضية ضد وزير التخطيط سلمان الجميلي تدينه بشراء أصوات الناخبين
الحشد الشعبي: طائرات أميركية تسهل مهمة عودة داعش وتوفر الحماية لسيطرات وهمية متخصصة بالخطف والقتل
جنايات ذي قار تحكم بإعدام 6 من منفذي تفجير "فدك" العام الماضي
التجارة: تأسيس 351 شركة وطنية وتسجيل 11 فرع شركة اجنبية خلال ايار الماضي
الفتح يعلن دعمه لتحالف النصر وسائرون ويتوقع انضمام الحكمة والوطنية
هاري كين يزيح رونالدو عن صدارة هدافي المونديال
الأكثر شعبية