الاسدي: مفوضية الانتخابات ستعتمد على قانونها السابق

عدد القراءات : 76
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاسدي: مفوضية الانتخابات ستعتمد على قانونها السابق

   اكد رئيس كتلة دعاة الإسلام النيابية، النائب خالد الأسدي، اليوم السبت، ان مفوضية الانتخابات ستعتمد على قانونها السابق في حال عدم تصويت البرلمان على القانون الجديد المعدل. وقال الأسدي في بيان له، إنه "في حال عدم تصويت البرلمان على قانون الإنتخابات الجديد فإن المفوضية العليا للإنتخابات ستضطر للعمل بقانون الإنتخابات السابق كونه ساري المفعول".

  يشار إلى أن قانون الانتخابات السابق، والذي ما زال ساري المفعول، تنص أبرز بنوده على أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الاعدادية كحد أدنى أو ما يعادلها، وأن لا يكون من أفراد القوات المسلحة أو المؤسسات الأمنية عند ترشحه.

  ونص على ان مجلس النواب يتكون من (328) مقعداً يتم توزيع (320) على المحافظات وفقا لحدودها الادارية وتكون (8) ثمانية مقاعد منها حصة (كوتا) للمكونات. ويكون الترشيح بطريقة القائمة المفتوحة ولايقل عدد المرشحين فيها عن ثلاثة ويحق للناخب التصويت للقائمة اوالقائمة وأحد المرشحين فيها ويجوز الترشيح الفردي. وتقسم الاصوات الصحيحة للقوائم المتنافسة على الاعداد التسلسلية (6,1 ،9،7،5،3…. الخ) وبعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية.

  وتوزع المقاعد داخل القائمة باعادة ترتيب تسلسل المرشحين استنادا على عدد الاصوات التي حصل عليها كلا منهم، ويكون الفائز الاول من يحصل على اعلى الاصوات وهكذا بالنسبة لبقية المرشحين.


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية