التسلط الحزبي

عدد القراءات : 259
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التسلط الحزبي

د. يوسف السعيدي

 

   عندما يأتي أي حزب الى السلطة فالمفروض انه جاء ليطبق منهجاً سياسيا واقتصاديا واجتماعياً ...منحه الناخبون ثقتهم على اساسه... أما الدولة ومؤسساتها فهي ملك الشعب كله....، وليست ملك الحزب الذي يحكم... وفي البلدان المتقدمة يقتصر التغيير على الحقائب الوزارية... وربما بعض المواقع العليا.... والغرض من ذلك هو المحافظة على الثوابت في السياسة القومية والوطنية ....ثم ان الوظائف العامة لا يمكن ان تكون حكراً على الحزب الحاكم، ..وليس من حق الحزب ان يزيح ......او ان يستبدل كوادر الدولة على اساس المصلحة الحزبية الضيقة والانتماء الحزبي وليس على اساس الكفاءة، والنزاهة، والقدرة على التعامل مع المشكلات وقيادة الآخرين نحو الهدف.

أما عندنا فان مجيء اي حزب هو اشبه ( بالبلدوزر) الذي يكتسح كل ما امامه ....وكل من تبوأ منصبا قبله، ويظل يتحسر على عدم اكمال ( التطهير).... وليس المقصود بالتطهير، بالطبع، هو ازاحة العناصر الفاسدة وغير الكفوءة، فمثل هؤلاء يكونون  دائما ذوي اقتدار للتكيف، ....وذوي مواهب للتلون، ....انما المقصود بالتطهير هو اكتساح كل من يخالف الحزب بالرأي... وهنا يتصرف الحزب الحاكم وكان الدولة اصبحت ملكا عقاريا مسجلا باسمه..

ثم ان الحزب الحاكم ولغرض تطمين اتباعه...، ومكافأتهم على (جهادهم) أو (نضالهم)، أو على مجرد انتمائهم....، او على صلات القربى والصداقة مع البعض ....فانه يملأ دوائر الدولة بهم... كذلك فان الحزب الحاكم يضرب عرض الحائط بالمعايير الوظيفية من تحصيل علمي، وخبرة، وكفاءة، ومؤهلات شخصية.... فيصبح قائداً اداريا من هو جدير بان يقاد لا ان يقود.....، ويصبح الامي رئيسا على ذوي المعرفة... وهذا يذكرني بطريفة خلاصتها ان احد المشايخ في العهد الملكي قد اتصل بالباشا نوري السعيد  طالبا منه ان يعين أحد ابنائه متصرفا ( أي محافظا )... فقال له الباشا وكيف اعينه متصرفا وهو لا يحمل شهادة ثانونية ؟ فرد عليه الشيخ:

- لعد حطه وزير .... ولله في خلقه شؤون ..


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
أخر الإضافات
النزاهة: الهيئة وديـوان الرقابة المالية ليس مع الغاء مكاتب المفتشين العموميين
المالية النيابية: تخفيض سعر برميل النفط في الموازنة وتخفيظ رواتب الموظفين
مجلس النواب ينتظر مشاريع او مقترحات لتقليل اعداد السيارات وفتح طرق جديدة
مستشار رئيس مجلس النواب هاني عاشور: ملف الوزارات ما زال يدور بين رئيس الوزراء وقادة الكتل السياسية وهناك حديث عن حوار لحل الازمة
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة عبد المهدي ويصدر جملة من القرارات
مجلس الوزراء يطلب من الوزراء تقديم تقييم بقرارات المجلس السابق خلال 7 ايام
مجلس الوزراء يوقف العمل بقرارات مجلس الوزراء ورئيسه السابقين في مدة تصريف الاعمال
إدارة الإطفاء الفرنسية: مقتل شخص وإصابة ثلاثة في إطلاق للنار في ستراسبورج
أ ف ب:الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سينضم غدا الاربعاء الى المحادثات حول الازمة اليمنية الجارية في السويد
فيينا.. السفير الايراني الدائم يلتقي كبار مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية