خبراء: الحرب النووية قد تندلع ليس لنشاط عسكري انما قد يكون الكتروني

بواسطة عدد القراءات : 42
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خبراء: الحرب النووية قد تندلع ليس لنشاط عسكري انما قد يكون الكتروني

العهد نيوز - متابعة

اعتبر رئيس منتدى لوكسمبورغ لمنع الكارثة النووية، فياتشيسلاف كانتور، اليوم الاربعاء، أن "حربا نووية يمكن أن تندلع ليس بسبب خطوات العسكريين، إنما بسبب خطأ بسيط أو أو نتيجة لاختراق إلكتروني".

وقال كانتور، انه "أثناء جلسة عقدها في جنيف لمجلس المراقبة للمنتدى، إن “تدهور منظومة الاستقرار الاستراتيجي يسير بالتوازي مع تفاقم الأزمات والحروب في أنحاء العالم، الأمر الذي يهدد بتصعيد منفلت".

واضاف، ان "الخطر لا يكمن في استخدام متعمد للأسلحة النووية، بل في احتمال نشوب حرب نتيجة خطأ إنساني أو برمجي، أو حدوث سوء فهم أو حساب”، مضيفا أن “التقنيات السيبرانية الحديثة تزيد من خطورة هذا التهديد".

وتابع رئيس المنتدى أن “التهديدات السيبرانية تحدق في الوقت الحالي بالبنية التحتية الحكومية للدول النووية، وهو عامل من شأنه أن يقود، نظريا، إلى استخدام غير مصرح به للسلاح نووي".

وأشار كانتور إلى أن “تقليص هذه المخاطر ممكن عبر اتخاذ إجراءات تعزيز الثقة والحرص على بقاء اتفاقات خاصة بالاستقرار الاستراتيجي، أما إذا لم يكن ذلك ممكنا، فينبغي إبقاء ولو جزء من آليات تلك الاتفاقات".

وأوضح رئيس المنتدى أنه" على سبيل المثال، في حالة إنهاء سريان معاهدة “ستارت” الجديدة بين روسيا والولايات المتحدة، في العام 2021، سيكون من الأفضل لو حافظت الدولتان على بنود منها مبدأ الشفافية، والإبلاغ المتبادل بعمليات إطلاق الصواريخ".

الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الحاملة للأقمار الصناعية، وإجراء تدريبات استراتيجية وخلاف ذلك".

ويعد منتدى لوكسمبورغ أحد أبرز المنظمات الدولية غير الحكومية المعنية بدراسة ملف الأمن النووي، ويشارك فيه خبراء ذوو مرجعية من روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى، ومنهم وزراء سابقون".

انتهى..م.ر

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية