من يتحمل مسؤولية عدم حصول المساهمين على أموالهم التي اودعوها في مصرف "الوركاء" ؟

بواسطة عدد القراءات : 45225
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
من يتحمل مسؤولية عدم حصول المساهمين على أموالهم التي اودعوها في مصرف "الوركاء" ؟

العهد نيوز- بغداد

حملت الخبيرة الاقتصادية البارزة، سلام سميسم، مسؤولية عدم حصول المساهمين المودعين لأموالهم في مصرف الوركاء وبعض المصارف الأخرى على أموالهم منذ أكثر من عشر سنوات، على عاتق البنك المركزي العراقي وجهات اخرى.

وقالت سميسم لـ "العهد نيوز"، ان "هذا الموضوع من اختصاص الدولة وليس من اختصاص اي طرف آخر، لكن تفاوت الإجراءات وعدم وجود الكفاءة الإدارية المصرفية لحل المسألة، ادى وصول المسألة الى ما وصلت اليه من ضرر على المساهمين الصغار في هذا المصرف وباقي المصارف".

واوضحت، ان "البنك المركزي يعرف على انه (بنك البنوك)، ولا يمكن لاي مصرف ان يُؤسس ويفتح ابوابه الا باذن واجازة من قبل البنك المركزي، ما يعني ان البنك المركز هو الضامن للمصرف، والا كيف للبنك المركزي ان يطلب من المصارف رأس مال وإجراءات أخرى".

ودعت البنك المركزي الى، ان "لا يتنصل عن مسؤوليته تجاه المساهمين والمودعين في هذه المصارف، اذ ان المسؤولية الأكبر تقع على عاتق البنك المركز، وكذلك عليه ان يتعاون مع الجهات القضائية لإحالة المتسببين الى القضاء ومحاكمتهم".

واضافت، انه "لا يمكن ان تمر القضية مرور الكرام، لان من دفع ثمن هذا الامر هو المواطن والمساهم في المصرف، متسائلة "هل من المعقول معاقبة المواطن والمساهم بدون ان يرتكب اي ذنب فقط لانه اودع امواله في مصرف الوركاء وباقي المصارف الاهلية الاخرى، وبضمان البنك المركزي ؟ ".

وتابعت، ان "من استفاد من هذه العملية هم اصحاب رؤوس الاموال وأعضاء مجالس الإدارة والمستثمرون الكبار الذين استولوا على المصرف".

يشار الى ان اعداد كبيرة من المساهمين في مصرف الوركاء، لم يحصلوا على اموالهم منذ اكثر من عشر سنوات./انتهى1

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية