المالية النيابية تعلن لـ"العهد نيوز" تطبيق موازنة الاداء والمشاريع في وزارتي التربية والصحة عام 2020

بواسطة عدد القراءات : 1510
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المالية النيابية تعلن لـ"العهد نيوز" تطبيق موازنة الاداء والمشاريع في وزارتي التربية والصحة عام 2020

العهد نيوز - بغداد

اعلنت اللجنة المالية في مجلس النواب ان عام 2020 سيشهد العمل بموازنة المشاريع والاداء، فيما اشارت الى ان وزارتين ستعملان وفق هذه الموازنة على سبيل التجربة.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر لـ"العهد نيوز" اليوم الاحد، ان "هنالك جلسات تداولية بين الحكومة وعدد من اعضاء اللجنة حول موضوع تحويل موازنة الدولة من بنود الى مشاريع واداء"، مبيناً ان "الكثير من الدول تجاوزت مرحلة موازنة البنود التي عفا عليها الدهر، واصبحت تعمل بموازنة الاداء والمشاريع وخاصة دول جوار العراق باعتبارها فاعلة اكثر، والبعض الاخر من الدول توجه الى اعداد اخرى فاعلة اكثر من الموازنتين الأخيرتين".

واضاف كوجر ان "الخطة الحكومية تقضي بالعمل بالموازنة الجديدة في وزارتي التربية والصحة على سبيل التجربة وصولاً الى تعميمها على جميع الوزارات عام 2022،اذ لا يمكن تغير موازنة بلد بالكامل وتعميمها على كل الوزارات دون معرفة اثارها السلبية والايجابية والمقارنة فيما بينهما ومن ثم التعميم او اختيار اخرى تناسب الواقع العراقي".

وتابع كوجر بأننا "سنشهد خلال العام المقبل ووفق الموازنة تطور وتقدم في الاداء والمشاريع، ولا نحتاج الى عامين لتعميمها على الوزارات في حال نجاحها، بل الاستعجال بتعميمها على باقي الوزارات في العام الذي يليه في حال استقرار الوضع السياسي"، منبهاً ان "المقصود بهذه الموازنة هو تحسين اداء الملاك الوظيفي والاداري اعتباراً من ادنى موظف وصولاً الى الوزير من خلال تخصيص مبالغ ومدد زمنية ومشاريع لذلك، في حين ستتحول المبالغ المخصصة ضمن هذه الموازنة الى مشاريع فعلية تنطبق عليها جميع الشروط المفروضة من وزارة التخطيط، لكي لا تبقى المبالغ فضفاضة، وانما تخصص وفق المشروع المحدد من قبل الوزارة".

وبشأن سبب اختيار تلك الوزارات لتطبيق هذه الموازنة المح كوجر ان "تلك الوزارات هي الاكثر خدمة وتماس في حياة المواطن، أضافة الى انها ليست معنية بمسالة القروض او الالتزامات الدولية او الاستثناء في مسالة التعاقد كالتي تحصل في وزارة الدفاع، فضلاً عن ان الفساد في تلك الوزارات يسهل معالجته خلافاً للوزارات الاخرى".

واعرب كوجر عن "امله بتطبيق هذه الموازنة بالشكل الصحيح والمحدد من قبل اللجنة المالية في مجلس النواب والحكومة، وانفاقها على مشاريع يمكن ان تخدم المواطنين في المحافظات وتخلق فرص عمل وتحول الوزارات من مستهلكة الى منتجة، بدلاً من العمل بالموازنات التي انهكت الاقتصاد العراقي واهدرت الكثير من الاموال على مشاريع ظهر فيما بعد انها وهمية ومتلكأة ونسب الانجاز لم تصل فيها الى 40 بالمئة". انتهى10

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية