صادقون لـ"العهد نيوز": على الرئاسات الثلاث التدخل لدَرْء الفتنة في كركوك

بواسطة عدد القراءات : 3203
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صادقون لـ"العهد نيوز": على الرئاسات الثلاث التدخل لدَرْء الفتنة في كركوك

العهد نيوز- بغداد

دعا النائب عن كتلة صادقون، محمد البلداوي، اليوم السبت، الرئاسات الثلاث، الجمهورية والحكومة ومجلس النواب، التدخل لدَرْء الفتنة في كركوك بعد إعلان الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الاتفاق على تسمية محافظ كردي جديد لمحافظة كركوك من دون مشاورة باقي مكونات المحافظة.

 وقال البلداوي لـ"العهد نيوز"، إن "تصعيد للاحتجاج السريع من قبل المكون العربي والتركماني، اثر إعلان الحزبين الرئيسيين في إقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الاتفاق على تسمية محافظ كردي جديد لمحافظة كركوك، يجب أن يتم تداركه للحفاظ على التعايش السلمي في تلك المدينة".

ودعا البلداوي "رئيس الجمهورية، برهم صالح الذي يعتبر حامي الدستور إضافة الى رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي التدخل من أجل دَرْء الفتنة في كركوك".

وذكر النائب عن صادقون "المكون الكردي الذي طالما يدعي ويطالب بالاستحقاق والتمثيل في مناصب الدولة عليه أن لا يتجاوز باقي المكونات من العرب والتركمان والأقليات الأخرى في مسألة لتشاور من أجل تنصيب محافظ لكركوك"، مشدداً على ضرورية "اختيار محافظ لكركوك يحظى برضا ومقبولية جميع المكونات بالمحافظة".

وكان عدد من نواب عرب كركوك أصدروا بيان، طالبوا فيه مواطني المحافظة من العرب إلى الاحتشاد والتظاهر السلمي لدعم مهام القوات الأمنية وتواجدها وإعلان الرفض لأي مساس بالمكتسبات التي تحققت بفرض القانون بالمحافظة. 

كما أعلنوا الرفض المطلق لانفراد الحزبين الكرديين بقرار تعيين محافظ لكركوك، مؤكدين أنه لا سبيل غير التوافق والمشاركة في قرار يتعلق بمكونات متنوعة، مشددين في الوقت نفسه إلى أن عرب كركوك سيدافعون عن عراقية المحافظة وعن قواتها الأمنية.

يشار الى ان رئيس اقليم كردستان السابق وزعيم حزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، أكد، اليوم السبت، أن الكرد لن يساوموا على كردستانية كركوك، لافتا الى ان مشكلة كركوك لاتتعلق بأطراف سياسية فقط وانما موضوعها سياسي تاريخي قديم ومتعدد الابعاد./ انتهى3


الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية