لـ"العهد نيوز": تعدّدت الشوارع والموت واحدُ..!

بواسطة عدد القراءات : 2917
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لـ"العهد نيوز": تعدّدت الشوارع والموت واحدُ..!

العهد نيوز- محمد وذاح

ناشد مواطنون عراقيون، اليوم الاربعاء، المسؤولين والوزارات المعنية بإيقاف الموت اليومي على طريق السريع الرئيسي جنوبي بغداد.

وقال حسين عبد الجبار لـ"العهد نيوز"، إن "الطريق السريع الرابط بين طريق مطار بغداد الدولي ومناطق البياع وحي العامل الواقعة جنوب غربي بغداد، يشهد بشكل شبه يومي وخلال الاسبوع الواحد حوادث دهس تودي بحياة اشخاص واسر كاملة حين عبورها من والى المنطقتين المتقابلتين (حي الاساتذة- حي العامل) وذلك لوجود الاسواق والمدارس في منطقة حي العامل أكثر منها في حي الاساتذة"، مبينا أن "السبب يعود الى عدم وجود مناطق للعبور الآمن او جسور".

وأضاف أن "الطريق السريع الممتد من كراج البياع والمار بمنطقة حي العامل حتى الطريق السريع الخاص بالمطار لا يوجد فيه إلا جسر واحد شيد منذ ثمانينيات القرن الماضي وقد تهالك بسبب تقادم العمر".

وناشد حسين عبد الجبار "وزارة البلديات والدوائر المعنية بوضع حد للمأساة التي سببها هذا الشارع والذي أصبح يسمى بين ساكني المنطقة بأسم شارع الموت وذلك بتشييد جسور عليه أو وضع عازل في جزرته الوسطية لمنع العبور من خلاله".

مناشدة حسين لوضع حد للموت اليومي على طريق السريع الرئيسي جنوبي بغداد، بعد ان صدمت سيارة نوع (BMW) مواطن خلال محاولة عبوره الشارع مساء يوم أمس"، وبحسب حسين ان "الحادث وقع بسبب عدم وجود انارة في الجزرة الوسطية للشارع السريع".

حوادث اليوم

وفي ذات السياق، لقي 7 اشخاص مصرعم وأصيب 4 آخرين بحادث مروري مروع في محافظة النجف.

وأوضحت مديرية شرطة النجف في بيان تلقته "العهد نيوز"، اليوم الاربعاء، أن "الحوادث المرورية المروعة وقع على طريق مطار النجف الاشرف الدولي والتي راح ضحيتها سبعة مواطنين بعد أن اصدمت مركبتيهما BMW وسايبا واصطدام المركبات جيب شيروكي وسوناتا هونداي وكيا كادنزا التي خلفت أيضا اربعة مصابين".

الى ذلك، تسبب حادث سير مروّع بمحافظة ذي قار، بمصرع احد ابرز أطباء المحافظة واسرته، اليوم الأربعاء.

 

وقال المصدر لـ"العهد نيوز"، إن "حادث سير وقع فجر اليوم على طريق الدولي السريع الرابط بين المثنى وذي قار بين مركبتين، أودى بحياة الدكتور أزهر عبد الحسين العمري (اختصاص انف واذن وحنجرة)، وزوجته الدكتورة دلال (اختصاص اشعة وسونار) وطفلتهما، فيما أصيب طفلهم الثاني بجروح خطرة".

الشوارع الموت

لم تقتصر تسمية شارع الموت على الطريق السريع الرابط بين مطار بغداد الدولي ومناطق البياع وحي العامل، بل هنالك الكثير من شوارع الموت في العراق، الأمر الذي دفع حتى نواب في البرلمان الى تبني الأمر وإطلاق دعوات ومناشدات لوزارتي الاسكان والاعمار والبلديات بحملة لصيانة الطرق الخارجية التي وصفها بـ"طرق الموت".

ومن أبرز شوارع الموت الرئيسة في العراق"

1- شارع ام قصر ـ سفوان المعروف في محافظة البصرة

2- الطريق الاستراتيجي الرابط بين بغداد ومحافظة صلاح الدين.

 3- طريق (كوت- ناصرية) الرابط بين محافظة واسط ومدن الجنوب، والذي يعد من اكثر الشوارع واشدها خطورة لأنه مرور السيارات يكون بـ"سايد" واحد في الذهاب والأياب.

4- الطريق السريع الرابط بين طريق مطار بغداد الدولي ومناطق البياع وحي العامل الواقعة جنوب غربي بغداد    

5- الطريق الرابط بين محافظة ديالى وكركوك ويسمى طريق (العظيم) والذي يتسبب بموت يومي وحوادث مرورية كارثية بسبب تردي الشارع وتضرره اضافة الى انه طريق واحد للسيارات في الذهاب والأياب.

إحصائية مروعة

وحول نسبة الوفيات والإصابات بسبب الحوادث المرورية في العراق باستثناء اقليم كردستان، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان، ان كانون الاول من العام 2019، بلغت عدد الحوادث المرورية (١٦٥٨٧) وعدد الوفيات (٥١٥٢) وبلغ عدد الجرحى (١٨٤٠٤).

وأكدت أن النسبة الأكبر من إجمالي الحوادث كان لحوادث الاصطدام بعدد وصل إلى(١٢٤٢١) حادث اصطدام وتليها حوادث الدهس بعدد (٣٢٦٧) حادث، كما أن إجمالي الحوادث حسب صنف الطرق ففي الطرق الرئيسية بلغ (٤٦٩٥) حادث تليها الطرق الفرعية بعدد (١٧٧٩) حادث.

وعن نسبة الحوادث المرورية في العراق، كشف الجهاز المركزي للاحصاء، في ايار الماضي، عن احصائية الحوادث المرورية للسنوات الخمس الماضية.

وبحسب الأحصائية، فأن عدد الحوادث المرورية كانت متقاربة بين الاعوام من 2014 لغاية 2017 وبواقع 8814 الى 8836 حادث مروري لتشهد بعدها ارتفاعا ملحوظا في عدد الحوادث المرورية خلال عام 2018 ليبلغ الحوادث المرورية فيها 9852 حادثا./ انتهى3

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية