الجبوري يشيد بجهود الحكومة الأتحادية وصندوق الأعمار في انجاح خطط أعادة الأستقرار لكركوك

بواسطة عدد القراءات : 2144
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الجبوري يشيد بجهود الحكومة الأتحادية وصندوق الأعمار في انجاح خطط أعادة الأستقرار لكركوك

أنطلقت في العاصمة الأردنية (عمان) اليوم الأحد، ورشة عمل نظها صندوق أعادة الأعمار للمناطق المتضررة من العمليات الأرهابية, بالتعاون مع البنك الأسلامي للتنمية. الورشة التي حضرها رئيس صندوق أعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الأرهابية في العراق الدكتور مصطفى الهيتي, محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري ,وفريقه المختص , وعددا من ممثلي وزارة التخطيط والزراعة والمالية والبنك المركزي وصندوق الأعمار وعددا من المحافظات ويستمر ثلاثة ايام , بمشاركة عددا من مسؤولي البنك الأسلامي للتنمية والذي يضم ممثلين عن الدول الأسلامية ومقره (جده).

وناقشت الورشة, الية الأسراع في تنفيذ المشاريع التي تضمنتها الموازنة الأتحادية ووافق عليها مجلس الوزراء ضمن جهود منح القروض للعراق والممولة من البنك الأسلامي للتنمية وتندرج ضمن البرنامج الحكومي لأعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الأرهابية.

واشاد السيد محافظ كركوك بجهود الحكومة الأتحادية ومجلس النواب العراقي وصندوق اعادة الأعمار في دعم محافظة كركوك في تأمين المبالغ ودعم جهود أعادة الأستقرار للمناطق المحررة والتي كانت الحويجة ونواحيها اخر مدن العراق المحررة ولما لها من اثر كبير في تسريع عودة النازحين ,, مشيدا بالوقت نفسه بجهود البنك الأسلامي في تخصيص مبلغ 17 مليون دولار لأعادة اعمار المعهد التقني في قضاء الحويجة الذي تعرض لدمار بنسبة 100% نتجية  للعمليات الارهابية والذي يضم الفين و100 طالب وطالبة وبواقع 11 قسم والذي يمثل اعادة اعماره اقوى رسالة توجه للارهاب والتطرف في اعادة صرح علمي للحياة مجددا.

واكد على اهمية تأمين الدعم لاعادة اعمار 138 قرية وناحية الملتقى التي تعرضت للتدمير الكامل , والان بدأئنا نعيد البعض من سكانها عبر تجهيزهم بخيم للراغبين بالعوده لقراهم وهم يشاهدون ركام  دورهم  امام اعينهم لكنهم مصررون للعودة اليها ونحن نعمل على تأمين خدمات اساسية لهم عبر توفير الكهرباء والماء.

وعبر محافظ كركوك , عن شكره لجهود المجتمع الدولي والدول المانحة والمنظمات الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الأنمائي في دعم جهود اعادة الأستقرار.. ونحن نتعاون وننسق ونبذل الجهود لانجاح جهود الحكومة العراقية والدول المانحة والمنظمات الدولية.

واوضح الدكتور مصطفى الهيتي,  ان العراق بحاجة الى 88 مليار دولار لأعادة اعمار المناطق المتضررة  وهنالك 147 الف وحدة سكنية مدمرة في المناطق المحررة وهنالك مليون نازح مازال في مخيمات النزوح .. مؤكدا على اهمية مساهمة البنك الأسلامي للتنمية في جهود اعادة الأعمار للمناطق المحررة ,, مؤكدا ان الحكومة الأتحادية وصندوق اعادة الأعمار والمحافظون ومنهم محافظ كركوك الذي يشارك في اجتماعنا اليوم هو دليل التفاهم والدعم والتنسيق والأهتمام .. قائلا ان العراق تعرض لضرر كبير بسبب ارهاب داعش والعمليات العسكرية ومازال لدينا هنالك نازحون في المخيمات وبنى تحتية مدمرة وحاجة ماسة للأعمار بما يضمن اعادة الحياة للمدن المدمرة وعودة النازحين. كما وجرى مناقشة خطة البنك الأسلامي للتنمية لعام 2020 والتي سيكون لكركوك تخصيصات مالية جيدة, ضمن قروض تقدم للعراق , والتي تأتي ضمن جهود المتابعة لأدارة كركوك وفريقها المختص. ويقدم البنك الأسلامي للتنمية ايضا مشاريع في مجال تمكين الشباب ومشاريع اقتصادية صغيره واجتماعية.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha