مايجب عليك فعله عند خلع أحد أسنانك

بواسطة عدد القراءات : 1721
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مايجب عليك فعله عند خلع أحد أسنانك

 

سنعرض لكم أهم النصائح لما بعد قلع أحد الأسنان أو الأضراس وخاصة المُسمى ضرس العقل (Wisdom tooth extraction) كونه أشد ألماً، وعموماً حالتك ستعتمد على نوع التخدير الذي تلقيته، فإذا كان تخديراً موضعياً وهو الغالب فمن المرجح أن تكون فترة الانتعاش وجيزة، أما في حالة التخدير العام، فسيتم نقلك إلى غرفة الإنعاش بعد العملية وهذه نادرة.

وإليكم أهم النصائح والإرشادات:

1- ممارسة النشاط بعد الجراحة يجب الراحة بقية اليوم على الأقل ويفضل أن تكون 3أيام، واستأنف الأنشطة العادية فيما بعدها، ولكن بحرص وهدوء، لمدة أسبوع على الأقل، يجب تجنب الأنشطة الشاقة التي قد تؤدي إلى تفكك تجلط الدم من المكان الذي تم قلع الضرس عنه.

2- تناول المشروبات بكثرة وبالذات الماء المعتدل بعد الجراحة، ولا تتناول المشروبات الكحولية والغازية والمشروبات الساخنة والتي تحتوي على الكافيين في أول 24 ساعة بعد الجراحة، مجموعة إسعافات أولية فقط، كذلك لا تستخدم الماصة للمشروبات ولمدة أسبوع على الأقل لأن المص قد يؤدي إلى تفكك تجلط الدم في مكان القلع.

3- تناول الأطعمة أحرص على تناول الأطعمة السائلة واللينة فقط، مثل الزبادي أو عصير التفاح لأول 24 ساعة على الاقل، وابدأ في تناول الأطعمة شبه الصلبة عندما يمكنك تحملها، وتجنب الأطعمة الصلبة أو صعبة المضغ أو الساخنة أو الحارة التي قد تعلق في الفراغ بعد قلع الضرس أو تؤدي إلى تهيج الجروح.

4- تناول المسكنات أو المضادات الحيوية ولكن تحت إشراف ووصف الطبيب طبقاً لحالتك.

5- عندما لا يتوقف النزيف قد يحدث احياناً ترشح للدم خلال اليوم الأول بعد إزالة ضرس العقل، لذا حاول تجنب البصق المفرط بحيث لا تزيح تجلط الدم من مكان القلع، واستبدل الشاش على موقع الخلع حسب توجيهات طبيب الأسنان.

6- كيف تواجه التورم والكدمات.. قد يظهر تورم وكدمات الخدين عادة خلال يومين أو ثلاثة أيام، ويمكنك استخدام كيسًا من الثلج حسب توجيهات طبيب الأسنان.

7- احذر تنظيف الفم قد تتسأل كيف ذلك لكن يجب ألا تنظف أسنانك أو تشطف فمك بالماء ولا تتمضمض أو تبصق أو تستخدم غسول الفم خلال أول 24 ساعة على الاقل بعد الجراحة. وبعد مرور هذه الفترة، اغسل فمك بلطف بمياه دافئة مع الملح كل ساعتين أثناء الاستيقاظ وبعد وجبات الطعام لمدة أسبوع بعد الجراحة.

8- مطهرات طبيعية: اخلط نصف ملعقة شاي مع 2.5 جرام من ملح الطعام في ربع لتر من الماء الدافئ وأخلطها جيداً وتستخدم دافئة بعد مرور 24 ساعة من الخلع، لكي تنظف فمك بلطف لا سيما بالقرب من الجرح الناتج عن الجراحة لتفادي إصابة أي غُرز.

9- أمتنع عن التدخين: إذا كنت تدخن، فتجنبه، وإذا كنت تمضغ التبغ او الشمة (السُوكة) أو أي كان من منتجات التبغ والكيف، فتوقف عنها، فقد يؤدي التدخين بعد جراحة الفم إلى تأخير عملية الالتئام وزيادة خطر المضاعفات.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
الأكثر شعبية