في بيان خص به "العهد نيوز".. الجهاز المركزي للإحصاء يطلق خدمة المجاميع الإحصائية للسنوات من 1948 الى سنة 2016

عدد القراءات : 1106
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
في بيان خص به "العهد نيوز".. الجهاز المركزي للإحصاء يطلق خدمة المجاميع الإحصائية للسنوات من 1948 الى سنة 2016

العهد نيوز- خاص

 اطلق الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط خدمة المجاميع الاحصائية للمدة من ١٩٤٨ لغاية عام ٢٠١٦. واصبحت هذه المجاميع متاحة امام الباحثين. واوضح الجهاز المركزي للاحصاء في بيان اصدره اليوم الخميس خص به "العهد نيوز" ان مديرية النشر والعلاقات في الجهاز وبالتعاون مع وزارة الزراعة عملت على توثيق المجموعة الإحصائية التي تصدر عن الجهاز المركزي للإحصاء للسنوات:

1948و1949و1950و1953و1955و1956و1957و1958و1959و1961و1963و1964 و2014 و2016

فيما تعمل كوادر الجهاز المركزي للإحصاء حاليا على اصدار المجموعة الإحصائية لسنة 2017.

وبحسب البيان  أن هذه الوثيقة الإحصائية تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للسياسات والبرامج الإنمائية وذلك ان المعلومات الإحصائية السليمة تشكل الأساس المهم والرصين لعملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات العامة والقطاعية وان المعلومات والبيانات التي تحتويها هذه المجاميع ستكون خير عون لتلبية  احتياجات جميع الجهات ذات العلاقة بالعملية الإنمائية في بلادنا من مؤسسات رسمية واهلية ومراكز أبحاث ودراسات جامعية. منوهاً الى  ان المجموعة الإحصائية تحتوي على أبواب وفصول عن الأحوال الطبيعية والسكان والقوى العاملة والزراعة والصناعة والبناء والتشييد وتقديرات الدخل القومي وتكوين راس المال الثابت والتجارة الداخلية والخارجية والنقل والاتصالات وخدمات التربية والتعليم والخدمات الصحية والبيئية والنفط والثقافة والأرقام القياسية والتنمية البشرية. كاشفا عن استحداث باب جديد هو مؤشرات حقوق الانسان انطلاقاً مما عاناه المجتمع العراقي من تراكمات الماضي وماتعرض من انتهاكات لحقوق الانسان وكذلك مؤشرات النزاهة.

وتصنف قسم من هذه الإحصاءات التي تحتويها المجموعة الإحصائية وفق الأنشطة الاقتصادية وحسب القطاعات (عام ، مختلط ، تعاوني ، خاص) لغرض تسليط الضوء وإبراز كل نشاط منها في العملية الإنتاجية.

واضح البيان ان مديرية النشر والعلاقات في الجهاز المركزي للإحصاء تعمل وفق خطة سنوية لتوزيع المجموعة الإحصائية السنوية وكذلك التقارير والمسوحات الإحصائية التي يصدرها الجهاز وتشمل بموجبها الوزارات والدوائر التابعة لها ذات العلاقة والهيئات الرسمية وشبه الرسمية وكذلك الجامعات العراقية والمراكز البحثية لغرض الاستفادة من تلك البيانات والمؤشرات التي تحتويها المجموعة الإحصائية السنوية والتقارير والمسوحات الإحصائية وتضع الكثير من تلك الدوائر هذه المؤشرات والإحصاءات كاساس في عملها الاقتصادي والتخطيطي.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (2 تعليق)

جنان حميد
11/10/2018 16:10:08
بارك الله بكم وبالجهود المبذوله وقد قمتم بنهايه عام 2017 بتزويدنا بنشرات احصائيه متنوعه بمختلف المجالات
12/10/2018 02:10:18
أما الجهود، فيدفعنا الحرص عليها، وأما نشر المعلومة، فهو مهنتنا، أما الهدف منهما هو الفائدة والنفع للجميع، أما ثناؤك على مانقوم به فهو الربح الذي يسرنا ويشرفنا الحصول عليه من متابعي وكالتنا.
علي علي
مدير التحرير
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha